منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

إلى أحبائي معلمي الابتدائي : جعل الله دخولكم آمنا و أبعد عنكم نظريات المسؤولين و خفف عنكم بالتقاعد المسبق و حفظ عقولكم من النسيان و أعينكم من العمى و أرجلكم من الدوالي ورؤوسكم من الشقيقة والسنتكم من التلعثم .
كما أرجو ومن كل قلبي أن تشاركونا و لو بكلمة وشكرا مقدما.
و أتمنى أن يشارك الجميع في حملة محاربة الغش و الغشاشين
منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

أرجو أن يكون نواة لتكوين نقابة خاصة بمعلمي الابتدائي

شكرا لكل من سجل في المنتدى لكن مازلت أرجو أن تشاركوني فيه بآرائكم ومقترحاتكم و انتقاداتكم ومواضيعكم ـ أنا أنتظر فلا تخيبوا ضني ـ
كلنا غزاويون ، لا حول و لاقوة إلا بالله، نصر قريب إن شاء الله
فلنبدأ حملة لا للغش و نتاعهد على محاربة الغش و الغشاشين

المواضيع الأخيرة

» س3 و س4 الجيل الثاني
الثلاثاء 18 يوليو 2017, 21:42 من طرف Admin

» العطل مع السند القانوني
الثلاثاء 16 مايو 2017, 15:30 من طرف Admin

» التدرجات السنوية لكل المستويات في الابتدائي
الجمعة 16 سبتمبر 2016, 13:14 من طرف Admin

» مراجع للتحضير لمسابقة مدير مدرسة ابتدائية 2016
السبت 13 أغسطس 2016, 23:37 من طرف Admin

» مراجع للتحضير لمسابقة مفتش التربية والتعليم الابتدائي لغةعربية
الخميس 28 يوليو 2016, 11:48 من طرف Admin

» حل المشكلات
الأحد 08 مارس 2015, 20:17 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم28/12/1969
الثلاثاء 28 أكتوبر 2014, 23:35 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم25/12/1969
السبت 25 أكتوبر 2014, 20:35 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم 15ـ 10 ـ 2014
الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 18:38 من طرف Admin


    دليل بطلان تطبيق النشاطات اللاصفية في المدرسة الابتدائية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 362
    نقاط : 3461
    تاريخ التسجيل : 18/06/2011

    دليل بطلان تطبيق النشاطات اللاصفية في المدرسة الابتدائية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 17:49

    إن وزارة التربية تعامل الموظفين المنتسبين إليها كالأطفال فإذا طالبوا بشيء تقدم لهم شيئا آخر حتى لا يتعودوا على فرض مطالبهم.
    فالمعلمون ومنذ زمن بعيد طالبوا بتقليص الحجم الساعي و بدراسة التوزيع الخاص بالمواد بما يتماشى و قدرات التلاميذ و بشكل يسمح للمعلم بالعمل في جو ملائم يسمح له بتطبيق كل النظريات الجديدة و تحقيق الأهداف وإكساب الكفاءات المقررة لكل مستوى، لكن و كما أسلفت ـ معاملة الوزارة للمعلمين كالأطفال ـ و خوفا من أن يطالب بأمر آخر لا يدرون ماهو و لاحتى المعلم المسكين يعرف أو فكر في ماهيته، قامت الوزارة بإيكال مهمة جديدة له ليس الهدف منها رفع مستوى التحصيل و التعلم بل رفع مستوى الترفيه ألا و هي النشاطات اللاصفية التي هي قانونية ـ حسب المنشور ـ و غير قانونية حسب طريقة التطبيق، لأنه و بكل بساطة فالمعلم وحتى أكون دقيقا في كلامي أغلب المعلمين لا يملكون لا الموهبة و لا الكفاءة المعرفية التي تمكنهم من تقديم هذه النشاطات التي برمجت لتفيد التلميذ ـ حسب زعم الوزارة ـ إلا إذا كان الهدف هو إتعاب المعلم و جعل العملية تمثيلية كبيرة يكون الخاسر الأكبر فيها المعلم و التلميذ على السواء و الرابح الإدارة و بعض الأسر ـ
    و إذا ما تطرقنا إلى ناحية الحجم الساعي:
    * نجد في الجريدة الرسمية العدد 59 الصادرة في 12 أكتوبر 2008 الصفحة 03 الباب الثاني الفصل الأول الفرع الأول الفقرة الأولى المادة:34
    [ ... ويمارسون أنشطتهم في المدارس الابتدائية، ويحدد نصاب عملهم بثلاثين ساعة (30) من التدريس في الأسبوع.]
    و إذا قمنا بحساب أزمنة النشاطات التي يقوم بها المعلم سنجد الحجم الساعي يفوق ما جاء في القانون و إليكم الدليل:
    * سأبين النشاطات و توقيت كل نشاط يوميا ثم نحسب الحجم الساعي:
    *** المعلم مطالب بالحضور على الأقل 10د قبل دخول التلاميذ يوميا صباحا و مساء.(10د×10 = 100د = 1سا و 40د
    *** المعلم مطالب بإنزال العلم في نهاية كل يوم و هو يستلزم ( تنظيم التلاميذ، إنزال العلم، تنظيم خروج التلاميذ من المدرسة).وهذا يتطلب على الأقل 10د. (10د× 5 = 50د
    *** المعلم مطالب بحراسة التلاميذ في فترة الاستراحة (15د×2)×10 = 300د = 5 سا
    *** المعلم مطالب بمرافقة التلاميذ إلى المطعم و انتظار خروجم جميعا منه وهذا يتطلب على الأقل 30د. (30د×5)= 150د = 2 سا 30د
    *** المعلم مطالب بتقديم النشاطات اللاصفية س1و2و3: 4 سا، س4و5: 2سا30د.
    *** المعلم مطالب بالمشاركة في جلسات التنسيق أو عمليات التكوين 1سا30د.
    *** المعلم مطالب بالتحضير اليومي و ذلك في المنزل و هو نشاط مرتبط بالعمل ولنقل أنه يتطلب على الأقل 1 سا يوميا: (1سا×5 = 5سا
    *** معلم س1وس2وس3: الحجم الساعي للدروس الصفية 21سا
    *** معلم س4وس5: الحجم الساعي للدروس الصفية 24سا
    هذا التفصيل سنحسب الآن مجموع الحجم الساعي ( نجمع ما كتب بالبنط الغليظ).
    * معلم س1وس2وس3: 21سا+ 1 ساو 40د + 50د + 5سا + 2سا و30د + 4سا + 1ساو30د + 5سا = 41 ساو30د ــــــــ + 11 سا 30د عن ما جاء في القانون.
    * معلم س4وس5: 24سا + 1 ساو 40د + 50د + 5سا + 2سا و30د +2 سا 30د + 1ساو30د + 5سا = 43 سا ــــــــــ + 13 سا عن ما جاء في القانون.
    وبناء على ما سبق: فلتبحث الوزارة عن مكان تطبق فيه النشاطات اللاصفية غير المدرسة أو عن أشخاص غير المعلمين توكل مهمة القيام بها إليهم.
    Razz Razz Razz cheers cheers cheers cheers cheers cheers

    djilboc

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 2124
    تاريخ التسجيل : 22/02/2012

    رد: دليل بطلان تطبيق النشاطات اللاصفية في المدرسة الابتدائية

    مُساهمة من طرف djilboc في الأربعاء 22 فبراير 2012, 20:52

    هذا عين العقل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر 2017, 20:47