منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

إلى أحبائي معلمي الابتدائي : جعل الله دخولكم آمنا و أبعد عنكم نظريات المسؤولين و خفف عنكم بالتقاعد المسبق و حفظ عقولكم من النسيان و أعينكم من العمى و أرجلكم من الدوالي ورؤوسكم من الشقيقة والسنتكم من التلعثم .
كما أرجو ومن كل قلبي أن تشاركونا و لو بكلمة وشكرا مقدما.
و أتمنى أن يشارك الجميع في حملة محاربة الغش و الغشاشين
منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

أرجو أن يكون نواة لتكوين نقابة خاصة بمعلمي الابتدائي

شكرا لكل من سجل في المنتدى لكن مازلت أرجو أن تشاركوني فيه بآرائكم ومقترحاتكم و انتقاداتكم ومواضيعكم ـ أنا أنتظر فلا تخيبوا ضني ـ
كلنا غزاويون ، لا حول و لاقوة إلا بالله، نصر قريب إن شاء الله
فلنبدأ حملة لا للغش و نتاعهد على محاربة الغش و الغشاشين

المواضيع الأخيرة

» س3 و س4 الجيل الثاني
الثلاثاء 18 يوليو 2017, 21:42 من طرف Admin

» العطل مع السند القانوني
الثلاثاء 16 مايو 2017, 15:30 من طرف Admin

» التدرجات السنوية لكل المستويات في الابتدائي
الجمعة 16 سبتمبر 2016, 13:14 من طرف Admin

» مراجع للتحضير لمسابقة مدير مدرسة ابتدائية 2016
السبت 13 أغسطس 2016, 23:37 من طرف Admin

» مراجع للتحضير لمسابقة مفتش التربية والتعليم الابتدائي لغةعربية
الخميس 28 يوليو 2016, 11:48 من طرف Admin

» حل المشكلات
الأحد 08 مارس 2015, 20:17 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم28/12/1969
الثلاثاء 28 أكتوبر 2014, 23:35 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم25/12/1969
السبت 25 أكتوبر 2014, 20:35 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم 15ـ 10 ـ 2014
الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 18:38 من طرف Admin


    تعريفات في قواعد اللغة العربية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 362
    نقاط : 3377
    تاريخ التسجيل : 18/06/2011

    تعريفات في قواعد اللغة العربية

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 01 أكتوبر 2011, 17:45

    تعريفات في قواعد اللغة العربية


    الضمائر
    الضمير المنفصل : هو الضمير الذي يمكن أن ننطق به وحده ، ونكتبه وحده دون الحاجة الى الاتصال بكلمة أخرى وهو قسمان :
    أ- ضمائر خاصة بالرفع وهي :
    هو و هي ( للغائب والغائبة المفرد)
    هما ( للغائب والغائبة المثنى )
    هم ( للغائب الجمع )
    هن ( للغائبة الجمع )
    أنتَ و أنتِ ( للمخاطب والمخاطبة المفرد )
    أنتما ( للمخاطب والمخاطبة المثنى )
    أنتم ( للمخاطب الجمع )
    أنتن ( للمخاطبة الجمع )

    ب - الضمائر المنفصلة الخاصة بالنصب وهي :
    إياه - إياها - إياهما- إياهم - إياكن ( للمخاطب )
    أياي - أيانا ( للمتكلم )

    ------------------------

    الضمير المتصل
    هو الضمير الذي لا ينطق به إلا إذا اتصل بكلمة أخرى .
    أقسام الضمير المتصل :
    1- ضمائر متصلة مختصة بالرفع
    تأتي دائما فاغلا وتتصل بالفعل فقط وهي :
    التاء المتحركة (1- مضمومة تدل على المتكلم - 2- مفتوحة لتدل على المخاطب المذكر - 4- مكسورة لتدل على المخاطبة المؤنثة )
    ألف الاثنين
    واو الجماعة
    ياء المخاطبة
    نون النسوة
    2- ضمائر متصلة خاصة بالنصب والجر
    تأتي دائما مفعول به إذا اتصلت بفعل وهي مضا إليه إذا اتصلت باسم ، وجرورة بحرف الجر إذا اتصلت بحرف جر وهي :
    هاء الغائب
    كاف المخاطب
    ياء المتكلم
    3- القاعدة لللضمير « نا » :
    أ- يتصل بالفعل والاسم وحرف الجر ، فهو فاعل
    ب- إذا اتصل بالفعل فهو مفعول به
    ج- اذا اتصل بالسم فهو مضاف إليه
    د- إذا اتصل بحرف الجر فهو مجرور بحرف الجر

    الضمير المستتر
    هو الضمير الذي يرتبط بالفعل دون أ يظهر في اللفظ ويقدر تقديرا ونعرفه بالمعنى العام للجملة من سياق الدلالة
    1- في الفعل الماضي : تقديره هو ، هي
    2- في الفعل المضارع : تقديره باختلاف حروف المضارعة ( هو - هي - نحن - أنا)
    في فعل الأمر : تقديره دائما أنت


    -----------------
    جمع التكسير
    هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين ، مع تغير صورة المفرد حين الجمع
    1- جموع قلة :
    ما دل على العدد من ثلاثة إلى عشرة وأوزانها :
    أفعُل - أفعال - أفعِلة - فِعلة
    2- جموع كثرة وأوزانها سماعية تدل على العد ثلاثة فما فوق
    من أوزانها :
    فُعْل : مثل سُمْر
    فُعّال : صُنّاع
    فُعول : حُدود
    فَعَلَة : قَتَلَة
    أفعِلاء : أتقياء
    فواعِل : شواهد
    فُعَلاء : خُيلاء
    مفاعل : معالم
    مفاعيل : مشاهير
    فُعّل : ركّع
    فِعال : كرام
    فِعَل : عبر
    اسم الجمع يتضمن معنى الجمع ولا مفرد له من لفظه

    -------------
    قواعد نحوية
    1- تحذف نون المثنى عند اضافته
    مثال : نبّه شيخا الدعوة السلفية ابن باز والألباني على خطورة تكفير المجتمعات الاسلامية
    2- تحذف نون جمع المذكر السالم حين الاضافة
    مثال : حج مسلمو روسيا هذا العام براً
    3- يشترط للأسماء الخمسة أن تكون مضافة حتى ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ( لغير ياء المتكلم )
    والاسماء الخمسة هي : أب - أخ - حم - فو - ذو
    أمثلة : الخوارج من سلالة ذي الخويصرة
    أنصر أخاك ظالما أو مظلوما
    لا فض فوك
    من دلائل النبوة أن أبا لهب مات كافرا ليصلى نارا ذات لهب
    4- حروف الجزم : لم - لما - لام الامر- لا الناهية
    5- لام الامر : لام تسبق الفعل المضارع لتأمر به الغائب وحركتها الكسرة
    6- لا الناهية تسبق الفعل المضارع لننهى شخصا عن عمل ما
    7- الفعل المعتل الآخر هو الذي يكون الحرف الأخير منه حرفا من حروف العلة : ( الواو - الياء - الالف )
    8- يجوز أن نخبر عن المبتدأ بالجمع أو بالمفرد المؤنث إذا كان المبتدأ جمعا لغير العاقل
    مثال : الجبال شاهقات أو الجبال شاهقة
    9- أخوات كان : صار - ليس - أصبح - أضحى - أمسى - ظل - بات
    10- الفعل الجامد : ليس له فعل مضارع مثال : ليس ( فعل ماضي ناقص )
    11- أخوات إنّ : أنّ - كأن - لكنّ - ليت - لعل
    12- يتحول الفعل اللازم الى فعل متعدي بزيادة الهمزة في أوله أو بتضعيف الحرف الثاني فيه
    -------------------------------
    الفعل المجرد : هو ما كانت جميع حروفه أصلية وقسماه :
    الفعل المجرد الثلاثي : صدق رسول الله
    الفعل المجرد الرباعي : أقسم الله بالتين والزيتون

    الفعل المزيد : هو ما زيد على حروفه الاصليه حرفاً أو أكثر : انشقّ القمر
    1- مزيد الثلاثي يكون : بحرف أو اثنين أو ثلاثة
    2- مزيد الرباعي يكون : بحرف أو حرفين فقط
    كل زيادة تلحق الفعل المجرد تفيده معنى جديدا
    الهمزة تأتني في أول الفعل : تفيد الصيرورة
    التضعيف يلخق الحرف الثاني : يفيد المبالغة

    الفعل المتعدي :
    وهو الفعل الذي لا يكتفي بالفاعل لإتمام معنى الجملة بل يتعدى الفاعل إلى المفعول به
    أقسام الفعل المتعدي
    1- تنصب مفعول واحد
    2- تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر وهي :
    أ - أفعال الشك والرُّجحان : ظن - حسب - خال - زعم - عد
    ب- أفعال تفيد اليقين : رأى(بمعنى علم وليس أبصر ) - علم - وجد - ألفى - درى - تعلم
    ج- أفعال تفيد التحويل : صيّر - جعل - ترك - تخذ - اتخذ - رد

    الافعال التي تعمل عمل كان وأخواتها :
    ويشترط في عملها أن يكون :
    خبرها جملة فعلية وفعلها مضارع :
    1- مقترن بـ« أنْ » مع الفعل أوشك وأفعال الرجاء
    مثال : أوشك الرجل أن يغرق
    2- مجردا من « أنْ » مع أفعال الشروع
    مثال : أخذ الحر يشتد
    1- أفعال المقاربة : تدل على قرب وقوع الخبر
    كاد - كرب - أوشك
    2- أفعال الرجاء : تدل على رجاء وقوع الخبر
    عسى - حرى - اخلولق
    3- أفعال الشروع : وتدل على البدء في وقوع الخبر
    شرع - بدأ - أخذ - نشأ - طفق - جعل - قام - هب
    الالف بعد الحرف الاول : تفيد المشاركة
    study

    abdeldjalil1980

    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 2094
    تاريخ التسجيل : 20/01/2012

    رد: تعريفات في قواعد اللغة العربية

    مُساهمة من طرف abdeldjalil1980 في الإثنين 30 يناير 2012, 14:12

    طـــرق تــدريــس الـتـعبــير
    طـــرق تــدريــس الـتـعبــير
    يمتاز التعبير بين فروع اللغة العربية بأنه غاية وغيره من المواد وسائل مساعدة عليه .
    ويستمد التعبـير أهميته من أنه وسيلة الإفهام وأحـد جانبي عملية التفاهم ، وللعجز فيه أثر كبير في إخفاق الأطفال وفقد الثقة بالنفس وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري ، ينبغي أن يكون للتلميذ متسعا من الحرية في اختيار العبارات التي يؤدي بها أفكاره وألا يفيد التعبير بزمن معين أو حصة محددة لأنه نشاط لغوي مستمر : يجب على المعلم أن ينتهز له كل فرصة ، وأن يهيء له نصيبا من كل حصة .
    أنـواع التـعـبـير : أ – تـعـبـير شـفـهي . ب- تـعـبـير كـتابـي .
    التـعـبـير الشـفهـي :
    وهو ما يعرف باسم المحادثة ، وتبدو أهميته في أنه أداة الاتصال السريع بين الأفراد والنجاح فيه يحقق كثيرا من الأغراض .
    التـعـبـير الكـتابـي :
    وهو ما يعرف باسم الإنشاء التحريري ، ويعد وسيلة الاتصال بين الفرد وغيره ممن تفصله عنهم المسافات الزمانية ، أو المكانية ، والحاجة إليه ماسة في جميع المهن .
    ففي الحلقة الأولى المكونة من الصفين الأول والثاني ينبغي تدريب التلاميذ على التعبير الشفهي لأن التعبير الكتابي يستوجب نوعا من المهارة الكتابية ،والطفل في هذه المرحلة تعوزه هذه المهارة ، ولا بد من استغلال ما فطر عليه الطفل .
    أما تلاميذ الحلقة الثانية ومنهم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي .فينبغي تدريبهم على التعبير الشفهي والكتابي .
    فتركز موضوعات التعبير الشفهي على محسوسات بيئة الطفل ، أما التعبير الكتابي فيدرب تلاميذ هذا الصف على عدد من الطرق التي تتناسب ومستوى إدراك التلاميذ ونموهم اللغوي .ومنها :
    1-استعمال كلمات في جمل تامة مما ألفه التلاميذ وقرؤوه .على أن تختار هذه الكلمات مما يرد في معارض التوجيه الخلقي ، والسلوكي ، مثل : الصدق – الأمانة – النظافة – النظام – الاحترام … الخ .
    2-تكملة جملة ناقصة يوضع كلمة يختارها الطفل مما أمامه من كلمات أو يأتي بها من عنده .
    3-الإجابة عن أسئلة عامة ، أو عن أسئلة في موضوع قرأه التلميذ .
    4-ترتيب قصة غير مرتبة الأجزاء ، أو كلمات ، أو جمل .
    5-تعبير عن الصور التي تعرض أمام التلاميذ .
    6-كتابة بعض الجمل عما يقوم به التلاميذ أو تكوين أسئلة لإجابات مختلفة .
    خطوات تنفيذ درس التعبير للصف الثالث الابتدائي
    أولا :التعبير الشفهي :
    1-يمهد المعلم لدرس التعبير بتهيئة أذهان التلاميذ بمناقشة هادفة حسب طبيعة الموضوع .
    2-تدوين الموضوع الذي تم اختياره سواء من قبل المعلم أو بالاشتراك مع التلاميذ .
    3-حيث إن تلاميذ الصف يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ، وعرض أفكار مرتبة ومترابطة ، ويعجزون عن استيفاء نواحيه الهامة .
    لهذا ينبغي للمعلم أن يستخدم طريقة الأسئلة ذات الإجابات المتدرجة من القصر إلى الطول .
    4- ترتيب الأسئلة ومسايرتها لنواحي الموضوع بحيث تؤدي الإجابة عن كل مجموعة إلى توضيح إحدى نواحي الموضوع ، وتسير بقية المجموعات على هذا المنوال حتى يكتمل التعبير عن الموضوع المراد .
    5-تصحيح الأخطاء الظاهرة عند التلاميذ أثناء الحديث .
    6-مطالبة عدد من التلاميذ عن الموضوع كوحدة متكاملة .
    ثانيا : التـعبـير الكتابـي " الحـر " :
    تتنوع طرق تعليم التعبير الكتابي بين عدة طرق أهمها :
    مما يتناسب وتلاميذ هذا الصف :
    1-يمهد المعلم لموضوع الدرس يشرح المطلوب عمله في الموضوع المختار .
    2-اختيار الموضوع من عدة موضوعات تترك للتلاميذ حرية الكتابة شريطة أن تكون تلك الموضوعات مما ألفه التلاميذ ومن واقع بيئتهم .مثل : وسائل النقل – الحفلات – المشاهدات – الحوادث اليومية – القيم – الرياضة ……
    3-يستدعي المعلم تلميذا للحديث عن موضوع الدرس ، ويطالب البقية بالاستماع إليه .
    4-يوجه المعلم عددا من الأسئلة فيما سمعوا من زميلهم ، مما يخدم نواحي الموضوع .
    مع المناقشة لأسئلتهم وملاحظاتهم بحيث يتكون من تلك الإجابات موضوع التعبير المقصود.
    5-يشترك المعلم بإلقاء بعض الأخبار والطرائف ويوجه إلى ذلك أنظار التلاميذ .
    6-تدون عناصر الموضوع على السبورة أو على أي وسيلة أخرى ويطلب من التلاميذ تدوين ذلك في كراساتهم الخاصة .
    7-بعد الفراغ من معالجة جميع عناصر الموضوع ، يطالب المعلم تلاميذه بترتيب الكلمات ، أو العبارات ، أو الجمل ، أو إجابات الأسئلة ، أو إكمال بعض الفراغات بما يناسبها من البدائل المطروحة .
    طـرائـق تـصحـيح التـعبير الكتابـي :
    يبذل المعلمون كثير من الجهد في إصلاح كراسات التعبير ، ومع ذلك لا نجد أثرا كبيرا في علاج ضعف التلاميذ أو تخليصهم من الأخطاء .
    1-ولعل من المبادئ الثابتة والمقررة أنه ( لا خير في إصلاح لا يدرك التلميذ أساسه ، ولا في صواب لا يكتبه التلميذ نفسه ) .
    ولهذا كان أجدى طرق إصلاح الأخطاء ، ما يعرف بالإرشاد الفردي كان يصحح المعلم كراسة التلميذ أمامه . مع إشغال بقية التلاميذ بعمل آخر مثل القراءة الصامتة ، وإصلاح أخطائهم أكثر من مرة .
    ولو أن كثرة العدد في بعض الفصول وضيق الوقت ربما يحد منها .
    2-الاكتفاء بوضع خطوط تحت الكلمات التي بها خطأ – ليقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .
    3-الإصلاح الجماعي :
    وفيها توزع الكراسات على التلاميذ ، ويطلب في وقت محدد أن يصحح كل أخطاءه بكتابة الصواب ، ثم تجمع الكراسات لمراجعة إصلاح التلاميذ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 سبتمبر 2017, 11:16