منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

إلى أحبائي معلمي الابتدائي : جعل الله دخولكم آمنا و أبعد عنكم نظريات المسؤولين و خفف عنكم بالتقاعد المسبق و حفظ عقولكم من النسيان و أعينكم من العمى و أرجلكم من الدوالي ورؤوسكم من الشقيقة والسنتكم من التلعثم .
كما أرجو ومن كل قلبي أن تشاركونا و لو بكلمة وشكرا مقدما.
و أتمنى أن يشارك الجميع في حملة محاربة الغش و الغشاشين
منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

أرجو أن يكون نواة لتكوين نقابة خاصة بمعلمي الابتدائي

شكرا لكل من سجل في المنتدى لكن مازلت أرجو أن تشاركوني فيه بآرائكم ومقترحاتكم و انتقاداتكم ومواضيعكم ـ أنا أنتظر فلا تخيبوا ضني ـ
فلنبدأ حملة لا للغش و نتاعهد على محاربة الغش و الغشاشين
كلنا غزاويون ، لا حول و لاقوة إلا بالله، نصر قريب إن شاء الله
بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية الجديدة 1 محرم 1436 أقدم لكم أطيب التهاني متمنيا من المولى أن يجعله عام رحمة وسلام لكل الجزائريين و العرب و المسلمين في كل العام

المواضيع الأخيرة

» أخبار التربية ليوم28/12/1969
الثلاثاء 28 أكتوبر 2014, 23:35 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم25/12/1969
السبت 25 أكتوبر 2014, 20:35 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم 15ـ 10 ـ 2014
الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 18:38 من طرف Admin

» كيفية رسم مضلع منتظم
الجمعة 10 أكتوبر 2014, 20:45 من طرف Admin

» مواضيع اللغة الناقصة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 00:47 من طرف دار عمر

» وثائق تربوية 2012
الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 08:18 من طرف ززات

» تشكيل ذاكرة في كل مؤسسة تربوية
الأحد 14 سبتمبر 2014, 21:36 من طرف mohamed nacer

» مراجع للتحضير لمسابقة مدير مدرسة ابتدائية
الأحد 24 أغسطس 2014, 10:03 من طرف Admin

» التعليمة رقم 4 التي تبين كيفية الترقية إلى أستاذ مدرسة ابتدائية أو أستاذ مكون
السبت 23 أغسطس 2014, 23:21 من طرف Admin

    طريقة تعلم الحروف في السنة الأولى إبتدائي

    شاطر

    youcef62net

    عدد المساهمات: 7
    نقاط: 691
    تاريخ التسجيل: 22/01/2013

    طريقة تعلم الحروف في السنة الأولى إبتدائي

    مُساهمة من طرف youcef62net في الإثنين 28 يناير 2013, 00:44

    لى زملائي المعلمين خصوصا حديثي العهد بمهنة التعليم ، أقدم درسا نموذجيا لتعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
    نظرا لكون القراءة مفتاح العلوم ، و امتلاك مفاتيحها هو الوسيلة الوحيدة في نجاح المتعلم في مساره الدراسي ، وجب على المعلم أن يولي أهمية بالغة لنشاط القراءة ، و أن يعتمد الطرق الطرق النشيطة الكفيلة بجعل المتعلمين يقبلون على القراءة بكل شغف .
    قد يقع المعلم في حيرة من أمره لما يفتح كتاب اللغة العربية على الصفحة الخاصة بالقراءة " تعليم الحروف " لاسيما بعد الوحدة الرابعة من بداية تعليم الحروف ، أين يجب على التلميذ أن يتعلم حرفين أسبوعيا بالحركات و المدود و السكون ، فتختلط عليه الأمور في الطريقة المثلى التي ينتهجها حتى يصل بتلاميذه إلى الهدف المنشود الذي هو تعلم الحرفين و قراءتهما منفردين بكل الأصوات و ضمن كلمات و جمل .
    لذا ارتأيت أن أقترح خطة يتم فيها توزيع أنشطة القراءة على كامل حصص الأسبوع .
    بداية ليعلم أخي المعلم أن كتاب اللغة العربية و دليل المعلم يقترحان أربعة أنشطة للقراءة خلال الوحدة التعلمية و هي : أكتشف ، أميز ، أقرا جيدا ، أرتب . على أن يقدم المعلم الحرفين في النشاط أكتشف خلال حصة واحدة .
    و بما أنه من الصعوبة بمكان على التلميذ أن يتعلم حرفين خلال حصة واحدة ، بات من الضروري تقسيم النشاط " أكتشف " إلى حصتين يتعلم التلميذ في كل واحدة حرفا واحدا ، لذا بات من الضروري إجراء تعديل بسيط على كيفية توزيع الأنشطة المقترحة

    في دليل المعلم ، ليصبح كالتالي :
    اليوم الأول :
    الحصة الصباحية :النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الأول .
    الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس. )

    اليوم الثاني :
    الحصة الصباحية : النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الثاني .
    الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس .)

    اليوم الثالث : تقديم النشاط " أميز ".

    اليوم الرابع : تقديم النشاطين " أقرا جيدا ، أرتب "
    درس نموذجي لتعليم الحرف


    مرحلة الانطلاق :
    ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة الحرف المقصود دراسته .

    مرحلة بناء التعلمات :
    ــ ينقل المعلم الجملة على السبورة بخط واضح مع تلوين الحرف المراد دراسته ، و مطالبة التلاميذ بقراءة الجملة قراءة إجمالية .
    ــ يعيد المعلم كتابة الجملة مرة ثانية ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص ، و مطالبة التلاميذ بقراءتها منفردة حتى يتعود على الوعي بحدود كل كلمة في الجملة .
    ــ كتابة الكلمة أو الكلمات المشتملة على الحرف المراد دراسته أسفل الجملتين ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص و تجزيئها إلى أصواتها الأصلية ، و مطالبة التلاميذ بقراءة أصوات كل كلمة منفردة .
    ــ إجراء المحو التدريجي مرحليا لأصوات الكلمة إلى أن يبقى الحرف المقصود ( يمسح المعلم أحد الأصوات و يطالب التلاميذ بقراءة الأصوات الباقية ثم الحرف الثاني ... و هكذا إلى يبقى الحرف المقصود ) .
    ــ تلوين الحرف و قراءته و كتابة الأصوات الأخرى بمشاركة التلاميذ و قراءتها

    مرحلة الاستثمار :
    ــ يكتب المعلم على السبورة مجموعة من الكلمات يشمل بعضها على أحد أصوات الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ بالتعرف على الصوت و قراءته .
    ــ يملي المعلم كلمات بعضها يحتوي على الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ برفع الأيدي مثلا عند سماع صوت الحرف و التلفظ به .
    ـ يطالب المعلم المتعلمين بالإتيان بكلمات تشمل صوتا من أصوات الحرف المدروس .

    في الأخير أدعو زملائي المعلمين أن يدخلوا على هذه المراحل التعديلات التي يرونها مناسبة لتتماشى مع مستوى تلاميذهم ، و ألا يلتزموا بها حرفيا خلال كل فترة دراسة الحروف ، بل يستحسن أن يُضْفوا عليها لمسات بصفة مستمرة حتى لا تبقى حصة القراءة عبارة عن عملية شكلية لدى التلاميذ .
    -منقول-
    [right][b]

    نور العلم

    عدد المساهمات: 1
    نقاط: 415
    تاريخ التسجيل: 06/10/2013

    رد: طريقة تعلم الحروف في السنة الأولى إبتدائي

    مُساهمة من طرف نور العلم في الأحد 27 أكتوبر 2013, 20:34

    جزاك الله ألف خير لكن ما هي أنسب طريقة تمكن التلميذ من التمييو بين الحروف خاصة إذا لم يستفد من فلقسم التحضيري

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 24 نوفمبر 2014, 22:50